الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2023
الجامعة الإماراتية تشارك في إفتتاح أعمال المؤتمر العلمي الرابع "الذكاء الإصطناعي وضمان جودة التعليم العالي"

الجامعة الإماراتية تشارك في إفتتاح أعمال المؤتمر العلمي الرابع "الذكاء الإصطناعي وضمان جودة التعليم العالي" 

 

إعلام الجامعة 

 

شاركت الجامعة الإماراتية الدولية ممثلة برئيس الجامعة الدكتور ناصر هادي الموفري وأمين عام الجامعة الدكتور فؤاد إسماعيل حنش، وعدد من الكادر الأكاديمي، في الفعالية الإفتتاحية لاعمال المؤتمر العلمي الرابع "الذكاء الإصطناعي وضمان جودة التعليم العالي" الذي أنطلقت أعماله اليوم الثلاثاء بصنعاء، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي ممثلة بمركز تقنية المعلومات في التعليم العالي بالشراكة مع مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة على مدى يومين. 

 

وألقيت في إفتتاحية المؤتمر عدد من الكلمات لرئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال – رئيس المؤتمر الأستاذ حسين حازب، ورئيس مجلس الإعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الهبوب، والمدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات – رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور فؤاد عبد الرزاق، ورئيس اللجنة العلمية الدكتور محمد ضيف الله. 

 

ويناقش المؤتمر بمشاركة 700 من مختلف الجامعات اليمنية، نحو 50 بحثاً وورقة عمل، يقدمها خبراء وباحثون في الذكاء الإصطناعي من اليمن ودول عربية وأجنبية، يتناولون فيها أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وعلاقتها بجودة التعليم العالي. 

 

وتناولت الجلسة الأولى للمؤتمر برئاسة الدكتور شرف الحمدي، أربعة أبحاث وأوراق علمية، حول الحوكمة الذكية مدخل لتطوير الجامعات اليمنية، والذكاء الإصطناعي ثورة جديدة في إدارة المنظومة التعليمية والجامعات، ورؤية مقترحة لتطوير النظام الإداري في التعليم العالي في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي. 

 

واستعرضت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور ماهر السنباني أربع أوراق علمية، حول واقع التحول الرقمي وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي، ودور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير وظائف الجامعات، والذكاء الاصطناعي الجغرافي المكاني والصور الفضائية وتطبيقاتها على الزراعة في اليمن، إلى جانب تصور لتطبيق الذكاء الاصطناعي في الجامعات اليمنية. 

 

وتناولت الجلستان الثالثة والرابعة افتراضياً أوراق عمل تمحورت حول أثر التدريب الإلكتروني على تنمية الكفاءات البشرية، ومتطلبات استثمار الذكاء الاصطناعي في الموارد التعليمية المفتوحة للتعليم العالي، واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في المكتبات ومرافق المعلومات، وواقع استخدام طلبة الدراسات العليا في جامعة إب للذكاء الاصطناعي، والتحديات القانونية لدى المشرع اليمني نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي. 

 

الجدير بالذكر أن كادر من الجامعة الإماراتية مشارك في رئاسة وإدارة عدد من الجلسات العلمية وتقديم أوراق بحثية خلال جلسات المؤتمر. 

 

#الجامعة_الإماراتية_الدولية 

داثة_وتميًُز 

#eiu