السبت, 22 أكتوبر, 2022
وزارة التعليم العالي تناقش تقرير الأداء السنوي للجامعة الإماراتية للعام 2020-2021م

وزارة التعليم العالي تناقش تقرير الأداء السنوي للجامعة الإماراتية للعام 2020-2021م 

 

إعلام الجامعة 

 

عُقد بصنعاء اليوم لقاء برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور غالب القانص لعرض ومناقشة تقرير الأداء السنوي للجامعة الإماراتية الدولية وذلك ضمن أعمال اللقاء السنوي لمناقشة تقارير أداء الجامعات اليمنية للعام 2020-2021م. 

 

واستمع اللقاء الذي ضم وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي، والوكيل المساعد لقطاع التخطيط والسياسيات الدكتورة إلهام السنباني، وأعضاء فريق المؤشرات الوطنية، إلى ملخص التقرير المقدم من رئيس الجامعة الدكتور نجيب الكميم ، ومدير وحدة التخطيط الإستراتيجي بمركز التطوير وضمان الجودة الأستاذة جميلة مهيوب الشرجبي، والمتضمن مؤشرات الأداء في خطط وبرامج الجامعة والإنجاز ات المحققة وتطلعاتها المستقبلية. 

 

وتطرق التقرير إلى الغايات الإستراتيجية في التوسع في البنى التحتية وتحسين جودة ونوعية البرامج الأكاديمية لتلبية إحتياجات التنمية وتطوير البيئة التعليمية الداعمة للتعليم والتعلم والسعي لاستقلالية كل كلية من خلال توفير البنى التحتية والتجهيزات والمعامل اللازمة وأعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتطلبات معايير الإعتماد الأكاديمي المحلية والدولية. 

 

وأستعرض التقرير البرامج والأنشطة التي نفذتها الجامعة في مجال تعزيز الصمود الوطني وكذا الشهادات والجوائز التي حصلت عليها الجامعة، وانتهاج الجامعة عملية الأتمتة في كافة أعمالها المالية والأكاديمية. 

 

وكان رئيس الجامعة الدكتور نجيب الكميم قد أكد أن الجامعة الاماراتية تعد أول جامعة انتهجت التخطيط الإستراتيجي في أداءها التعليمي والأكاديمي والإداري، من خلال الاستراتيجية الخمسية 2020-2025م، وبدعم من رئيس مجلس الأمناء الأستاذ سلطان الشايع والانطلاق نحو تحقيق كافة محاورها في مجال " القيادة والحوكمة السلطات والإدارة، والأنشطة والخدمات الطلابية والبنية التحتية وأعضاء هيئة التدريس والتطوير الأكاديمي وضمان الجودة. مؤكداً مضي الجامعة قدماً نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها لتصبح إحدى أهم المؤسسات العلمية الرصينة في البلد لتخريج مخرجات مؤهلة علمياً وعملياً. 

 

وأوضح الدكتور نجيب الكميم أن الجامعة انطلقت من خطتها الإستراتيجية لإعادة تحديث و تطوير برامج الجامعة الأكاديمية بما يتوائم مع متطلبات المعايير المحلية والدولية والبدء ببرامج كليات العلوم الطبية والصحية من خلال القيام بالشراكة مع وزارة التعليم العالي لوضع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية لبرنامج الطب البشري وكذا برامج الأسنان والمختبرات والصيدلة السريرية". 

 

واشار إلى أن الجامعة قطعت حزمة من الخطوات لاستكمال كافة الخطوط العريضة الخاصة في محور البرامج الأكاديمية من خلال تنفيذ خطوات إستراتيجية كل كلية بداءً من البرامج الأكاديمية والانتقال إلى عضو هيئة التدريس و تعيين كامل رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في كافة الكليات والاهتمام بموضوع التدريب السريري من خلال اتفاق الجامعة مع عدد من المستشفيات الحكومية في هذا المجال. 

 

وأشاد رئيس الجامعة بجهود قيادة الوزارة ممثلة في معالي وزير التعليم العالي الأستاذ حسين علي حازب ونائب الوزير الدكتور علي شرف الدين ومدراء ورؤساء المجالس والمراكز التابعة للوزارة وفريق الوزارة، في تطوير مؤشرات تجويد العملية التعليمية والأدلة وإصدار القرارات والتعليمات اللازمة بإلزام الجامعات بتنفيذها نحو تحقيق التميز عبر تطبيق تلك المعايير سواءً الوطنية أو الدولية، مؤكداً أن أي إنجاز تحققه الجامعة هو إنجاز للجامعة والوزارة والقيادة السياسية لتجسيد الرؤية الوطنية لبناء الدولة. كما وجه الشكر لفريق الجامعة لما بذله من جهد والذي أنعكس في التقرير السنوي. 

 

وكان وكيل الوزارة الأستاذ الدكتور غالب القانص قد أشاد بالمعلومات والبيانات التي تضمنها التقرير والتطوير الحاصل في الجامعة وانتهاجها للتخطيط الإستراتيجي.. مؤكداً أن الجامعة التي تسير وفق التخطيط الإستراتيجي تحقق النتائج المرجوة. 

 

فيما أشار وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي الأستاذ الدكتور صادق الشراجي ووكيلة الوزارة المساعد لقطاع التخطيط الدكتورة إلهام السنباني، إلى أن مناقشة التقارير يأتي في إطار تنفيذ مصفوفة مشاريع الرؤية الوطنية المتعلقة بالتعليم العالي.

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كرمت الجامعة الإماراتية الدولية العام الماضي بإعتبارها ضمن أفضل ثلاث جامعات بمستوى الأداء الأكاديمي والتعليمي من واقع التقرير السنوي. 

 

حضر المناقشة مستشار الوزير وعضو اللجنة الأستاذ محمود الصلوي والأستاذ فؤاد الحداء مدير عام التعليم الأهلي، وعدد من مدراء العموم بديوان عام الوزارة، ونائب رئيس الجامعة الإماراتية الدكتور أحمد البعداني وعميد مركز التطوير وضمان الجودة الأستاذ الدكتور شرف الحمدي، والقائم بأعمال عميد شؤون الطلاب الأستاذ مروان الزراعي، ومدير الشؤون الأكاديمية الأستاذة إبتسام المجمر والأستاذ نشوان مانع والأستاذ محمد مغلس.