الخميس, 08 سبتمبر, 2022
مناقشة أبحاث التخرج للدفعة الرابعة من قسم المختبرات الطبية  للعام الجامعي 1443ه‍ الموافق 2021/ 2022

مناقشة أبحاث التخرج للدفعة الرابعة من قسم المختبرات الطبية للعام الجامعي 1443ه‍ الموافق 2021/ 2022

 

إعلام الجامعة 

 

ناقش قسم المختبرات الطبية بكلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة صباح اليوم الخميس أبحاث التخرج لطلبة القسم الدفعة الرابعة للعام الجامعي 1443ه‍ الموافق 2021-2022م. بحضور رئيس القسم أ.د / عبدالباسط الغوري وأعضاء هيئة التدريس في القسم وأعضاء لجان المناقشة ومشرفين الأبحاث، كما حضر المناقشة العلنية عدد من طلاب وطالبات القسم وعدد من الأقسام الطبية في الكلية للإستفادة من الأبحاث المقدمة لما فيها من فائدة علمية تخدم الطلبة والمجتمع.

 

حيث قدمت المجموعة الأولى بحث تخرجها بعنوان: "إنتشار الأمراض المعدية بين مانحي الدم في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية-صنعاء-اليمن". وتشكلت لجنة المناقشة والحكم من: أ.د / عبدالباسط الغوري- رئيس القسم مشرف رئيسي، وأ.د / عبدالاله الحرازي – مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية ممتحن خارجي، وأ.د / طه النصاري أستاذ الجراثيم والمناعة- الجامعة الإماراتية ممتحن داخلي.

 

حيث توصلت الدراسة إلى أن معدل إنتشار الأمراض المعدية بين مانحي الدم هي أكثر من 10% وكانت معظم هذه الأمراض هي التهاب الكبد الفيروسي النوع بي يليها النوع سي واقلها انتشارا عدوى الزهري.

 

فيما قدمت المجموعة الطلابية الثانية بحثها بعنوان: "القيم المرجعية للدهون في الذكور اليمنيين البالغين". وتشكلت لجنة المناقشة والحكم من: أ.د/ وليد الدبعي-رئيس قسم الكيمياء الحيوية- الجامعة الإماراتية مشرف رئيسي، وأ.د / مختار الغرافي – رئيس قسم الصيدلة السريرية- الجامعة الإماراتية ممتحن خارجي، وأ.د / حافظ النود – أستاذ أمراض الدم - الجامعة الإماراتية ممتحن داخلي.

 

حيث توصلت الدراسة إلى أن القيم المرجعية للدهون في الذكور اليمنيين البالغين كانت مقاربة للقيم المرجعية في الدول العربية والعالمية مع وجود بعض العوامل المؤثرة فيها والخاصة في البيئة المجتمعية اليمنية. كما توصلت الدراسة إلى عمل معادلة حسابية لإحتساب قيمة الدهون الرباعية للمرضى اليمنيين.

 

وفي ختام المناقشة قدم رئيس قسم المختبرات الطبية أ.د / عبد الباسط الغوري ونيابة عن كادر الكلية الشكر لمدير عام مختبرات الصحة العامة المركزية أ.د / عبدالاله الحرازي الذي كان متعاونا في تلبية دعوة الجامعة له كمناقش خارجي، الذي بدوره أبدا استعداده للتعاون مع الجامعة في شتى المجالات الصحية وتشجيع مثل هذه الأبحاث الهادفة بما يخدم الطالب والمجتمع.