الخميس, 13 ديسمبر, 2018
مناقشة مشاريع التخرج لطلاب قسم علوم مالية ومصرفية بكلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة

 

إعلام الجامعة

بحضور رئيس الجامعة الدكتور نجيب الكميم ونائب رئيس الجامعة الدكتور عبدالله فارع العزعزي ومستشار رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور همدان الشامي وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور سنان غلاب ناقشت كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة قسم علوم مالية ومصرفية مشاريع التخرج لطلاب القسم.

وقدمت المجموعات الطلابية التي تم تقسيمها إلى ثمان مجموعات حيث قدمت المجموعة الأولى مشروعها بعنوان: أثر تقلبات سعر الصرف على الميزان التجاري في اليمن والمقدم من الطلاب آلاء صالح الفضلي وإيمان أحمد العماري ومروة منصور على المزنعي واشراف الدكتور ماجد الضلعي.

وهدف البحث إلى دراسة أثر تقلبات سعر الصرف من العملات الأجنبية على الميزان التجاري اليمني ودور هذه التقلبات على ضعف الاقتصاد وقلة الدعم المقدم على دور البنوك التجارية في دعم الاقتصاد.

وقدمت المجموعة الثانية مشروعها بنعوان: إدارة مخاطر العمليات المصرفية في البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية والمقدم من الطلاب إيمان صالح العنسي وعفاف عبدالغني الحميدي وخلود عبدالملك مطهر وإشراف الدكتور وائل صديق.

وركز البحث على دراسة المؤسسات المالية ودورها كهمزة وصل في المجتمع وشرح المخاطر التي يمكن أن تؤثر على البنوك التقليدية والإسلامية والمقارنة بينهما.

وقدمت المجموعة الثالثة مشروعها بعنوان: مخاطر السيولة وأثرها على أداء البنوك التجارية والمقدم من الطلاب بلال الجعدي وسجى مختار القباطي وسندس خالد راصع وسارة لطف وإشراف الدكتور نبيل العلفي.

وقدم البحث وصف لمخاطر السيولة النقدية وآثرها على الأداء العام في البنوك التجارية اليمنية وعوامل النجاح والفشل في تحقيق النمو الاقتصادي في القطاع التجاري اليمني.

وقدمت المجموعة الرابعة مشروعها بعنوان: دور البنوك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في اليمن والمقدم من الطلاب إبتسام عبدالملك حسن عشيش وأنور يحيى يحيى السياغي ولميس إبراهيم محمد هاجر ووفاء عبدالسلام النهاري وميسون يحيى المحاقري واشراف الدكتور ماجد الضلعي.

وتطرق البحث إلى معرفة دور البنوك والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد اليمني والدور الايجابي الذي تمثله في دعم المشروعات الصغيرة في تنمية الاقتصاد.

وقدمت المجموعة الخامسة مشروعها بعنوان : رقابه البنك المركزي واثره على مخاطر البنوك والمقدم من الطلاب هديل ضيف الله المحفدي ويسرى محمد علي القليسي ووحدة قائد القديمي وأمة اللطيف ناصر محمد اليعري واشراف الدكتور مطهر السدمي.

وقدمت المجموعة السادسة مشروعها بعنوان: الإدارة الاستراتيجية وتطوير الإداء في البنوك الإسلامية والمقدم من الطلاب سبأ علي محمد العرار وسهام عبدالقادر الزبيري ومنال عبدالكافي سند وإشراف الدكتور مطهر السدمي.

وقدمت المجموعة السابعة مشروعها بعنوان: دور الرقابة الداخلية على أداء إدارة المخاطر في البنوك التجارية والمقدم من الطلاب عمار عبده سعيد المجيدي وأحمد عبدالله كردش وإشراف الدكتور مطهر السدمي.

وقدمت المجموعة الثامنة مشروعها بعنوان: دور الرقابة الداخلية في البنوك التجارية اليمنية والمقدم من الطلاب أحمد عبدالله كردش وعمار عبده المجيد وإشراف الدكتور مطهر السدمي.

وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور أكرم علي عثمان والدكتور محسن بابقي والدكتور خالد المطري والدكتور نبيل العلفي والدكتور فؤاد شرهان والدكتور همدان الشامي والدكتور سنان غلاب.

وكانت جميع المشاريع المقدمة قد نالت أستحسان المشرفين والحاضرين خلال المناقشة وقدمت المشاريع مستوى متميز لجميع الطلاب في القسم والذي يعكس مستوى الجامعة في تقديمها للتعليم النوعي لطلابها والتدريب العملي والميداني الذي يتلقونه الطلاب خلال دراستهم في الجامعة.

حضر المناقشة عدداً من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وطلاب وطالبات من مختلف أقسام الجامعة.