الثلاثاء, 01 يناير, 2019
مناقشة مشاريع تخرج لطلاب قسم هندسة المعدات الطبية بكلية الهندسة بالجامعة

 

إعلام الجامعة

ناقش قسم المعدات الطبية بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة عددا من مشاريع التخرج لطلاب القسم بحضور رئيس الجامعة الدكتور نجيب الكميم وعميد كلية الهندسة الدكتور خليل الوجيه ورئيس قسم المعدات الطبية الدكتور مشتاق العزعزي ورئيس قسم الميكاترونكس الدكتور حاتم الدعيس ورئيس قسم النفط والغاز الدكتور إبراهيم القباطي ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات الدكتور أنور الشميري وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالجامعة وعدد من طلاب الجامعة واقاربهم.

حيث تم توزيع الطلاب الى مجموعتين قدمت مشروعان حيث قدمت المجموعة الاولى جهاز تحفيز كهربائي للعضلات منخفض التكلفة" والمقدم من الطلاب: مازن العلماني وانور المدعي ومحمد حاتم اللهبي واصيل عصبة وأنس الحمادي وأوسان محمد علي عُصبه وإشراف الدكتور مشتاق العزعزي حيث تم التركيز في هذا المشروع على التحفيز الكهربائي العضلي الذي يقوم بتطبيق تيار كهربائي بمواصفات معينة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لتحقيق استجابة فيزيولوجية عضلية
أو لتفعيل آلية معينة للإستفادة من الآثار الفيزيولوجية للتيار الكهربائي على العضلات لمعالجة الالام العضلية وتقوية العضلات وزيادة مدى حركتها وتأخير ضمورها ومعالجة الكتف المتجمدة وغيرها من المعالجات.

وتم عمل دراسة للحالات التي تتم معالجتها بالتحفيز الكهربائي و أخذ منها البارامترات المعيارية ثم تم تطبيق دارة الكترونية تتحكم بعدة بارامترات يدخلها المعالج الفيزيائي للحصول على أنماط معالجة متناسبة مع الحالات المرضية المختلفة حيث يشكل المجال الواسع لتطبيقات التحفيز الكهربائي صعوبة للوصول إلى دارة تشمل جميع بارامترات المعالجة.

وتم في نهاية البحث إلى تصميم دارة تقوم بتطبيق اشارات كهربائية جيبية ومثلثية ومربعة بجهد وتردد متغيرين يختارهما المعالج أيضاً حسب الحالة المرضية واستجابة المريض.

و كان المشروع المقدم من المجموعة الثانية عبارة عن جهاز يعمل على قياس كثافة العظام باستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد مرض هشاشة العظام عوضا عن الاجهزة المستخدمة حاليا في قياس الكثافة العظمية بواسطة اشعة اكس x_ray التي تعتبر من الاشعات المؤثرة بدرجة كبيرة على جسم الانسان وبالذات المرضى الذي لديهم اورام حميدة او خبيثة يمنع تعريضهم الى مثل هذا النوع من الاشعاعات المؤينة.

ويهدف الجهاز إلى التخلص من احدى المشاكل الاساسية التي تعتبر عائق اساسي في تشخيص مرض هشاشة العظام من خلال توفير جهاز تشخيصي آمن تماما على صحة الانسان يعطي نتائج قياس بدقة عالية جدا تتوافق مع المعايير العالمية المستخدمة في تحليل وقياس مرض هشاشة العظام.

وتكمن فكرة الجهاز في كونه يستخدم أمواج فوق صوتية آمنة بترد 40KHZ يتم من خلالها تخامدها اثناء تعريضها على العظم ومعدل سرعتها قياس نسبة الكثافة لهذا العظم وتحديد نسبة الهشاشة فيه هل هي مرتفعه او منخفضة او في حالة طبيعية.

ويمثل الجهاز طريقه تشخيصية وليست علاجية وهي مفيدة جدا إذا تم استخدامها مبكرا للكشف عن مرض ترقق العظام.

وتوصلت المجموعة في نهاية المشروع إلى الوصول الي جهاز قادر على إعطاء نتائج تشخيصية واقعية وفعلية تم من خلالها الكشف عن مرض هشاشة العظام , بعد اجراء مجموعة من الاختبارا على مرضى يعانون من هذا المرض واصحاء. من خلال نتائج القياس التي حصلت عليها المجموعة وتم تحديد فعالية الجهاز والحصول على نتائج مرضية في التشخيص المبكر.

ويتميز الجهاز في أنه سهل الاستخدام وخفيف الوزن ويمكن نقله بسهولة واستخدامه دون اللجوء الى الطبيب وتكلفته منخفضة مقارنة بباقي التقنيات المستخدمة لقياس الكثافة العظمية.

المشروع تحت إشراف الدكتور عوض القباطي والمقدم من الطلاب: طه علي ناصر النميري وعدنان صالح علي السحيقي وحسام فهمي الاثوري واصيل احمد النزيلي وطه عبدالله القاسمي.

وقد نالت المشاريع المقدمة استحسان المشرفين والحاضرين حيث اعتبروها مشاريع متميزة تعكس مكانة الجامعة والتعليم النوعي الذي تقدمه لطلابها عبر كادر متميز ومؤهل وبنية تحتية متكاملة وبيئة تعليمية تساهم في التحفيز واكتساب الخبرات العلمية والعملية.