الثلاثاء, 05 مارس, 2019
مناقشة مشاريع علمية في مادة التصميم لطلاب هندسة الميكاترونكس المستوى الرابع

 

إعلام الجامعة

بحضور عميد كلية الهندسة الدكتور خليل الوجيه ورئيس قسم هندسة الميكاترونكس وأستاذ مادة التصميم الدكتور حاتم الدعيس جرى اليوم مناقشة مشاريع علمية مقدمة من طلاب قسم هندسة الميكاترونكس المستوى الرابع في مادة التصميم حيث تم مناقشة واستعراض عملي لستة مشاريع علمية.

وتضمنت المشاريع التي جرت مناقشتها: الروبوت التعليمي بخمس درجات حركة للطلاب: ابراهيم الحذيفي ، اكرم الجرموزي ، عبدالله السقاف و ياسر الصرمي. والمشروع الثاني بعنوان روبوت التوازن للطلاب: غمدان خالد ؛ مازن المحبشي و عبدالقوي عامر.

أما المشروع الثالث فكان بعنوان نظام تحكم لذراع روبوت بإشارات اليد من اعداد الطلاب: محمد اليحيوي ، ابراهيم المشرقي ، حسين البشيري وسلمان القباطي. وأما المشروع الرابع فكان بعنوان الروبوت الآلي كاشف الألغام من عمل الطلاب: أسامة الهمداني، نصر الاشول، سلوان بله و محمد عائض.

وأعد طلاب المجموعة الخامسة مشروع نظام البصمة اللاسلكي للقاعات الامتحانية للطلاب: اسماعيل القيز، أكرم الحسيني ، مؤمن القصوص و حسام جمال جحيش.
وكان المشروع الأخير بعنوان روبوت إطفاء الحرائق للطلاب: أحمد منيف ، نشوان مالك ، أحمد عوضة ومحمد الفقيه.

وقد عكست المشاريع المعروضة التنوع المعرفي لطلاب قسم هندسة الميكاترونيكس الذي اكتسبوه خلال مسيرة دراستهم والقدرات التطبيقية للطلاب في تحويل هذه المعارف الى مشاريع عملية مباشرة ذات صلة بالاحتياجات اليومية في المجتمع.

الجدير ذكره أن مشاريع مادة تصميم أنظمة الميكاترونيكس تساعد الطلاب على إختيار مشاريع التخرج المناسبة بعد اكتسابهم خبرة في إختيار المكونات الملائمة للمشروع ومدى توافرها في السوق المحلية والمشكلات العملية التي قد تصادف تركيبها.

حضر المناقشة أيضاً عدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالقسم وعدد غفير من طلاب قسمي هندسة الميكاترونيكس والمعدات الطبية.

وسيتم نشر المشاريع بشكل تفصيلي في منشورات لاحقة وكل مشروع على حدة.