الخميس, 25 يوليو, 2024
ندوة علمية لطلاب هندسة النفط والغاز بعنوان " النظام البترولي في الجمهورية اليمنية وواعديته"

ندوة علمية لطلاب هندسة النفط والغاز بعنوان " النظام البترولي في الجمهورية اليمنية وواعديته" 

 

إعلام الجامعة 

 

نظم مركز التدريب والتأهيل بالجامعة، صباح اليوم الخميس ندوة علمية لطلاب هندسة النفط والغاز بعنوان "النظام البترولي في الجمهورية اليمنية وواعديته" وبإشراف كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. وقدمها الخبير في الصناعة النفطية م. عادل عبدالله الحزمي وكيل هيئة إستكشاف وإنتاج النفط لقطاع الإنتاج. 

 

وفي كلمته الإفتتاحية، أكد رئيس الجامعة الدكتور ناصر هادي الموفري، على أهمية هذه الندوة في إطار سعي الجامعة لتزويد طلابها بأحدث المعارف والمهارات التي تمكنهم من المساهمة في بناء مستقبل مشرق لليمن. وأشار إلى أن قطاع النفط والغاز يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، وأن الجامعة حريصة على تأهيل كوادر وطنية قادرة على مواجهة تحديات هذا القطاع والمساهمة في تطويره. 

 

تناولت الندوة التي حضر إفتتاحها الدكتور فؤاد حنش أمين عام الجامعة، ومنسق القسم م. محمد أسامة المقطري ومدير مركز التدريب والتأهيل الأستاذ فتحي سلمان، تفصيلاً للنظام البترولي في اليمن وتطرق لأهم الأحواض الرسوبية المنتجة (المسيلة-السبعتين) وبقية الأحواض الرسوبية الموجودة في اليمن من حيث التكوين والبيئة الترسيبية والظروف المهيأة للإنتاج. 

 

كما تناولت الندوة أهم العناصر الخمسة في النظام البترولي التي تجعل المكمن النفطي خزان قابل لتجمع النفط بشكل إقتصادي وحدد من خلال تلك العناصر الإختلافات بين حوضي السبعتين و المسيلة وأهم جواهر تلك الإختلافات من حيث المجموعات الجيولوجية التركيبة والتكوينية وأنظمة الدفع Driving Mechanism في النظامين. 

 

هذا بالإضافة إلى توضيح أهم الظواهر الجيولوجية التحت سطحية في اليمن ( الفوالق- القبب الملحية- الطيات المحدبة-وصخور الأساس) وكيف يتم تمييزها من خلال البيانات والصور السيزمية ومعرفه تاثيراتها وكيفية التعامل معها. 

 

وأخيراً قدمت الندوة شرح لأهمية معالجة البيانات السيزمية بإستخدام برامج المحاكاة للمكامن النفطية والغازية "Petrel". 

 

وأشاد المهندس/ عادل الحزمي بمستوى الطلاب في الجانب النظري للعمليات الإستكشافية وأهمية ربطها بالجوانب التطبيقية للصناعة الإستخراجية في الجمهورية اليمنية. 

 

الموقع الإلكتروني:

https://eiu.edu.ye 

 

#الجامعة_الإماراتية_الدولية

#حداثة_تميُّز

#EIU