السبت, 29 يونيو, 2024
كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة تنظم يوم علمي لمناقشة أبحاث التخرج لطلاب الطب البشري الدفعة الرابعة

كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة تنظم يوم علمي لمناقشة أبحاث التخرج لطلاب الطب البشري الدفعة الرابعة 

 

إعلام الجامعة 

 

نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة، اليوم السبت، يوماً علمياً لطلبة قسم الطب البشري، والذي تضمن عرضاً لأبحاث التخرج للدفعة الرابعة، بحضور رئيس الجامعة الدكتور ناصر الموفري، ونائب رئيس الجامعة الدكتور أحمد البعداني، وأمين عام الجامعة الدكتور فؤاد حنش، ووكيل وزارة الصحة الدكتور نجيب القباطي، وعميد كلية الطب والعلوم الصحية الأستاذ الدكتور صالح الظاهري ونائب عميد الكلية الأستاذ الدكتور صادق عبدالمغني والأستاذ الدكتور عبدالباسط الغوري رئيس قسم المختبرات الطبية وعدد من الأكاديميين والإداريين وأولياء الأمور.  

 

وافتتح رئيس الجامعة الدكتور ناصر الموفري فعالية اليوم العلمي بالترحيب بالحضور من وزارة الصحة وعمادة كلية الطب والعلوم الصحية وأكاديميين وإداريين وطلاب، مقدماً الشكر والتقدير لعمادة الكلية ورؤساء الأقسام الطبية والأساتذة المشرفين على أبحاث الطلاب ومهنئاً الطلبة على إقامة اليوم العلمي لمناقشة أبحاث التخرج وتميز مواضيع أبحاثهم، مؤكداً على أهمية الأبحاث التي يقدمها الطلبة. متمنياً لهم مزيداً من التقدم في الجوانب العلمية والعملية. 

 

من جانبه أشار عميد كلية الطب والعلوم الصحية الأستاذ الدكتور صالح الظاهري إلى أن هدف اليوم العلمي يتمثل في إتاحة الفرصة للطلاب الخريجين لعرض أفكارهم ولمساتهم المعرفية التي اكتسبوها خلال سنوات الدراسة، وعرض أبحاثهم العلمية. مؤكداً على أهمية تعلم مهارات البحث العلمي للطالب الجامعي، بجانب المهارات السريرية، ومنوهاً بأن الأيام العلمية التي تنظمها الجامعة لمناقشة أبحاث التخرج تُعد من أهم الجوانب العملية لإكساب الطالب تلك المهارات والخبرات التي تساعده خلال دراساته العليا وحياته العملية. 

 

وألقى وكيل وزارة الصحة الدكتور نجيب القباطي، كلمة أشاد فيها بتميز جامعة الإماراتية وبرامجها التعليمية ومخرجاتها المتميزة، وخاصةً كلية الطب والعلوم الصحية. كما أشاد بجهود طلاب الطب البشري الدفعة الرابعة وبحوثهم المتميزة التي تناولت جوانب طبية هامة، مؤكداً على أهمية هذه الأبحاث في تطوير المعرفة الطبية وتقديم حلول علمية للتحديات الصحية التي تواجه اليمن. 

 

وتشكلت اللجان المشرفة ولجان المناقشة من: أ. د صالح الظاهري عميد الكلية، والأستاذ الدكتور عبدالباسط الغوري رئيس قسم المختبرات الطبية، والدكتور معمر بادي والدكتورة نورة العواضي والدكتورة عبير الوشلي كمناقشين خارجيين ومشرفين رئيسيين على أبحاث التخرج. 

 

حيث قامت المجموعات الطلابية بتقديم أبحاثها التي تطرقت للمشكلات الصحية والأمراض والأوبئة مثل دراسة أمراض الكبد وسوء التغذية وتشوهات الأجنة والفيروسات، من خلال عروض مرئية توزعت على عدد من المواضيع الهامة على النحو التالي: 

 

1. الأنماط والعوامل المرتبطة بتشوهات الأجنة بين حديثي الولادة في 14 محافظة في اليمن 2021-2023م. 

 

البحث مقدم من الطلبة: أمير الدين مصلح الحاشدي، عبدالله علي عبدالله جرعون، أنس نجيب خليل القباطي، عبدالرحمن يحيى الثور، جمال جميل هزاع عبده، محمد رجائي جابر دماج، صالح علي صالح البسارة، معاذ علي محمد السعيدي، صالح محمد علي الشاوش، هيام عبدالرحمن العطنة، وسام فتحي عبده البصير. ومن إشراف أ.م.د معمر بادي. 

 

2. الحالة التغذوية للأطفال دون سن الخمس سنوات - صنعاء اليمن(1445ه‍ - 2024م). 

 

البحث مقدم من الطلاب: حامد صالح الأحمدي، هايل سعد الوصابي، علي أحمد جعلل، عمار علي هلال، إسماعيل حمود الشاحذي، هشام حسن الذيفاني، فارس شوقي إدريس، علي حسن الصغير، بهاء الدين السلمي، عادل علي الموشكي. ومن إشراف أ.د نورا أحمد العواضي. 

 

3. إنتشار فيروسات إلتهاب الكبد بي وسي بين مرضى الثلاسيميا في اليمن 2023م 

 

البحث مقدم من الطالبات: أحلام عبدالرحمن الطاهري، سلوى أحمد الشرعبي، أصالة معمر الصلوي، سهير صالح القادري، أميمية ناظر الشوافي، شذى عبدالمنعم الشدادي، ثريا ماجد مرشد، ملاك بكيل الحماني، سارة حفظ الله الصراري، نورة عادل شمسان. ومن إشراف أ. د. نورا أحمد العواضي. 

 

4. عوامل الخطورة لتطور حالات القدم السكري بين مرضى السكري المترددين على مراكز السكري في مستشفيات أمانة العاصمة صنعاء - اليمن 2024م. 

 

البحث مقدم من الطلبة: أحمد فتحي الدبعي، أحمد محمد الصباحي، أكرم الوريش، أسامة شوقي الحايطي، بشار عبدالله الصنوي، رياض خالد الظاهري، علاء علي الدرويش، قصي محمد الدبعي، محمد أحمد الكوري، ميهر يحيي أبو مشعف، نجم الدين حزام جعموم. ومن إشراف أ.د معمر بادي. 

 

وكانت اللجنة قد أشادت بالجهود التي بذلها الطلبة ومشرفيهم في إنجاز أبحاثهم في الوقت المحدد والقيمة العليمة للأبحاث التي ترتقي إلى أبحاث دراسات عليا. 

 

#الجامعة_الإماراتية_الدولية

#حداثة_تميُّز

#EIU